فرحة البهايم عند الحديث عن قضية صور الباك .

   
  منار الشوربجي تحلل “أصوات أوباما الثلاثة” في كتابها  
     
 
الغلاف
 
 فرحة البهايم المساحير عند الحديث عن قضية صور الباك الإسلامي    
     
  صدر كتاب جديد للدكتورة منار الشوربجي أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية وذلك عن دار “سفير” للنشر بعنوان “أصوات أوباما الثلاثة..العرب في مرحلة ما بعد الأبيض والأسود”، يتناول الكتاب بالتحليل والنقد الخطاب التاريخي الذي وجهه الرئيس الأمريكي باراك أوباما من القاهرة إلى العالم الإسلامي في يونيو الماضي.وينقسم الكتاب إلى فصلين يضم الفصل الأول ثلاثة أقسام أو “أصوات” تبعاً للمؤلفة حمل القسم الأول عنوان “صوت الإمبراطورية” وفيه تؤكد المؤلفة على أن الرئيس الأمريكي استخدم منطق الإمبراطورية الأمريكية حين تحدث عن العراق وأفغانستان، فكان أسوأ جزء في الخطاب.

وتحت عنوان ” البراجماتية” جاء القسم الثاني وأشارت فيه إلى أن تلك النغمة كانت سائدة عند الحديث عن قضية الديمقراطية وإيران، أما في القسم الثالث والذي جاء بعنوان “صوت أستاذ القانون والناشط السياسي” وفقاً لصحيفة “اليوم السابع” رأت المؤلفة أن الجزء المتعلق بالقضية الفلسطينية هو أكثر الأجزاء إيجابية في الخطاب لأن ما قاله “أوباما” كان معقولا وينطوي على كسر الكثير من المحرمات التي سادت الخطاب الأمريكي طويلا، فتحدث عن عدم شرعية المستوطنات ومعاناة أهل الضفة وغزة.

وعرض الفصل الثاني من الكتاب أهم الأفكار التي تناولها الخطاب، وعنونت المؤلفة لذلك بقولها “الخطاب حملة علاقات عامة” وقارنت فيه بين كل من خطاب “أوباما” وخطب “بوش”، مشيرة إلى حرص أوباما على خلق مسافة بينه وبين كل النظم العربية، واستشهدت بمقولة المتحدث باسم البيت الأبيض الذي أعلن أن “أوباما جاء لمخاطبة الشعوب لا الحكومات”.

وتتساءل المؤلفة من خلال كتابها “ما العمل؟” ثم تضع روشتة للعمل فى المرحلة المقبلة على المستويين الرسمي والشعبي.

يذكر أن د.منار الشوربجي هي خبيرة في الشئون الأمريكية لها عدة مؤلفات منها “الكونجرس الأمريكي.. المؤسسة المنسية عربيا”، و”كيف ينتخب الرئيس الأمريكي.. قيود وتعقيدات، وأشياء أخرى”.

   
   
 
  خروف الأضحية.. عبادة وفرحة ورزقك مضمون يا غلبان
تلقي الفرحة الغامرة باستقبال عيد الأضحى المبارك بظلالها على جميع الدول العربية والإسلامية، وتتجلى أبهى مظاهر الفرحة هذه في شوارع مصر المحروسة التي ارتدت…
 
 

د. علي جمعة: الأعياد فرصة ذهبية لصلة الرحم وبركة الرزق

 
  الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية

 .

 
  فرحة العيد تعم الأسرة

الأوسمة: , , , , , , , , ,

3 تعليقات to “فرحة البهايم عند الحديث عن قضية صور الباك .”

  1. Blogs about: مصر و روح الأنتماء و الأهرام و « باك الأفـــراح‏ و باك “الكونغ فو ” في ‏السعودية و في مصر Says:

    […] فرحة البهايم عند الحديث عن قضية صور الباك . […]

  2. Blogs about: مصر و روح الأنتماء و الأهرام و مباراة كرة القدم بين مصر والجزائر « باك الأفـــراح‏ و باك “الكونغ فو ” في ‏السعودية و في مصر Says:

    […] فرحة البهايم عند الحديث عن قضية صور الباك . […]

  3. استعدادات لعيد الأضحي « باك الأفـــراح‏ و باك “الكونغ فو ” في ‏السعودية و في مصر Says:

    […] فرحة البهايم عند الحديث عن قضية صور الباك . […]

أضف تعليق